recent
أخبار ساخنة

بريطانيا UK

 

عن بريطانيا العظمى:

بريطانيا هي إحدى الدول الأوروبية الواقعة على الساحل في شمال غرب قارة أوروبا، وتُعرف رسمياً باسم المملكة المتحدة، وعاصمتها مدينة لندن، ونظام الحكم فيها ملكي دستوري ديمقراطي برلماني، وتبلغ مساحة أراضيها حوالي 240,000 كم²، وبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016م 65 مليون نسمة، لغتها الرسمية اللغة الإنجليزية، وعلمتها الرسمية الجنيه الاسترليني.


مقاطعات بريطانيا العظمى:

 تتكوّن بريطانيا العظمى من أربع مقاطعات رئيسية، هي: اسكتلندا، وإنجلترا، وويلز، إيرلندا الشمالية.

- إنجلترا: عاصمة إنجلترا لندن، وتبلغ مساحتها 130,000 كم2، تقع في الشمال الغربيّ من أوروبا، وتحتل الجزء الجنوبيّ من المملكة المتحدة.

- ويلز: تقع غرب بريطانيا العظمى، وتشكل الأراضي الزراعيّة فيها نسبة كبيرة، وتُستخدم في زراعة المحاصيل ورعي المواشي، وعاصمتها مدينة كارديف.

- اسكتلندا: تحتل الثلث الشماليّ من مساحة المملكة المتحدة وتشترك معها في الحدود البريّة الجنوبيّة، وعاصمتها مدينة أدنبرة، ويتحدث سكانها بالإنجليزيّة، والاسكتلنديّة، والغيليّة.

- إيرلندا الشمالية: تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الشرقية من جزيرة إيرلندا، وعاصمتها هي مدينة بلفاست.


العاصمة:

مدينة لندن وتقع في مقاطعة إنجلترا.


العلم الرسمي:

يضم العلم ثلاثة صلبان تشكل تاريخ ثلاثة دول من الاتحاد اسكتلندا وإنجلترا وإيرلندا، أمّا وويلز فهي لم تكن دولة، لذلك لم يتم اتخاذ أي شعار يمثلها في تصميم العلم بالرغم من أنّها تمثل جزءًا من الاتحاد جاك، يعد علم الاتحاد جاك هو العلم الأهم بين جميع الأعلام البريطانيّة ويتم استخدامه كشعار للملكة المتحدة.

سبب اختيار العلم البريطاني بهذا الشكل يعود السبب لاختيار تصميم العلم بهذا الشكل إلى التعبير عن دول الاتحاد التي تمثل المملكة المتحدة واعتمادًا على شعارات هذه الدول السابقة التي كانت تمثلها وتم اعتماد العلم بالشكل الحالي منذ عام 1801 وحتى الوقت الحالي.

ألوان العلم البريطاني يطلق على العلم علم الاتحاد وذلك لأنه يرمز إلى الاتحاد الإداري لمقاطعات المملكة المتحدة أمّا عن وصف العلم فهو علم يضم 3 صلبان وبالنسبة لألوان العلم الثلاثة فهي كالآتي:

- اللون الاحمر: هو لون الصليب الكبير الذي يقسم العلم لأربع اجزاء والذي يرمز إلى صليب إنجلترا صليب القديس جورج.

- اللون الأبيض: يحيط هذا اللون بالصليب الأحمر وهو يشير إلى الصليب الإيرلندي صليب القديس باتريك.

- اللون الأزرق: لون أرضية العلم ولا يوجد له مدلول حقيقي.

- اللونين الأحمر والأبيض معًا: يظهران هذان اللونان معًا في الصليب القطري الي يشبه حرف ال X والذي يرمز إلى صليب اسكتلندا أي صليب القديس أندرو.


العملة الرسمية:

عملة بريطانيا هي "الجنيه الإسترليني"، كما أنها تتعامل بعملة الاتحاد الأوروبي "اليورو".


المناخ والأجواء:

مناخ بحري خفيف ومعتدل ورطب، وأكثر اعتدالاً من الدول المحيطة، ولا ترتفع درجات الحرارة فيه عن 30 درجة مئويّة صيفاً، ولا تقل عن صفر درجة مئوية شتاءً، بالإضافة إلى طبيعة المناخ الرطبة، وكونه معرضاً للتقلبات الجويّة بشكل مستمر.


أهم المعالم والأماكن السياحية:

- ساعة بيغ بن: من أشهر معالم لندن وأكثرها جذباً للسياح، حيث تشتهر ساعة بيغ بن بدقّتها وجرسها الضخم الذي يزن حوالي 15 طنّاً، وتوجد في برج إليزابيث شمال مبنى البرلمان في وسط لندن بالقرب من نهر التايمز.

- برج لندن: هي قلعة أثرية تاريخية مثّلت سابقاً مَقرّ إقامة للعديد من ملوك، وملكات إنجلترا، كما استُخدِمت القلعة كسجن لبعض الشخصيّات ويُمثّل برج لندن اليوم واحداً من أبرز المعالم السياحية في مدينة لندن.

- قصر بكنغهام: المَقرّ الرسميّ لإقامة الأسرة الحاكمة، وهو مَقرٌّ للملكة إليزابيث الثانية، علماً بأنّ تاريخ بناء هذا القصر يعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي، ويُمكن للزوّار، والسيّاح زيارة القصر، والتجوّل في الغرف الحكومية، على أن يتمّ ذلك في أوقات مُحدّدة.

- كاتدرائية القدِّيس بولس: تُعتبَر ثاني أكبر كنيسة في المملكة المتحدة، حيث بُنِيت قديماً في أعلى منطقة من مدينة لندن، وهي تتميّز بتصميمها المعماري الرائع على الطراز الباروكي الإنجليزي، فهي تُمثّل واحدة من أشهر وأهمّ المعالم السياحية في مدينة لندن.

- عين لندن: هي عجلة، أو دولاب ضخم يدور في الهواء، وقد تمّ الانتهاء من بنائها في عام 2000م، ومثّلت حينها العجلة الدوّارة الأضخم في العالم، حيث يُمكن الركوب فيها، والاستمتاع بالمناظر الرائعة للمدينة، ومَعالمها من الأعلى.

- كنيسة وستمنستر: هي كنيسة أثرية تاريخية بُنِيت لأوّل مرة في عام 960م، وتمّت إضافة العديد من المَعالم إليها خلال القرن الثالث عشر الميلادي، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الكنيسة التي تتميّز بتصميمها المعماري الرائع على الطراز القوطي كانت بمثابة المكان التقليدي؛ لتَتويج مُلوك إنجلترا.

- متحف التاريخ الطبيعي: يُعتبر واحداً من مناطق الجذب المهمة في مدينة لندن؛ فهو يُمثّل معرضاً علمياً للطبيعة يضمُّ في داخله العديد من القطع، والأعمال الفنية التي تُعبّر عن تاريخ الأرض الطبيعي، بالإضافة إلى بقايا هياكل وأحافير للديناصورات.

- المتحف البريطاني: يضمّ المتحف العديد من المقتنيات التي تمثّل ثقافة عدّة شعوب حول العالم؛ ومنها: أفريقيا، والمحيط الهادئ، والأمريكتان، والسودان، ومصر القديمة، وروما، واليونان، وأروربا، وعصور ما قبل التاريخ.

- المعرض الوطني: يحتوي المعرض الوطني على أكبر مجموعات اللوحات في العالم، ويعود العديد منها إلى فنانين معروفين؛ مثل: ليوناردو دا فينشي، وغينزبورو، وفان جوخ، وتيرنر، وغيرهم الكثير، ويمتاز هذا المتحف بأنه متاح للزوار على مدار أيام السنة بشكل مجاني.

- متحف تيت مودرن: يتمتع هذا المتحف بواجهة قرميدية فائقة الجمال وتصميم هندسي مميز، فهو يعد أكثر متاحف الفن الحديث زيارة في العالم.

- متحف التاريخ الطبيعي: يضمّ هذا المتحف الطبيعي مركز أبحاثٍ متقدمٍ للعلوم، ويتميز بتنوع مقتنياته، فهو يحتوي على أكثر من 80 مليون عينة يعود تاريخها إلى مليارات السنين، لذا فهو يعدّ مكاناً سياحياً يجذب الكثير من الزوّار.

- مركز ساوث بانك: يُقام في مركز ساوث بانك الفني الشهير العديد من المهرجانات على مدار العام، حيث تتضمّن فقرات متنوعة؛ مثل: الفن، والمسرح، والرقص، والموسيقى الكلاسيكية والمعاصرة، والأدب والمناظرة، ويعدّ المركز كأكبر مركز للفنون في المملكة المتحدة.

- قلعة إدنبره: تعدّ قلعة إدنبره من أشهر المعالم السياحية في بريطانيا، فهي تقع فوق بركان خامد، وكانت في العصور الوسطى القلعة الملكية الرئيسية في اسكتلندا.


google-playkhamsatmostaqltradent