recent
أخبار ساخنة

أوروبا Europe


اتفاقية منطقة الشنغن:

وقعت خمس دول من دول الاتحاد الأوروبي على اتفاقية الشنغن في عام 1986م، وتم تطوير هذه الاتفاقية وأصبحت واضحة الملامح وأرست مبادئها الأساسية من إلغاء الحدود والتأشيرة المشتركة التي عُرِفَت فيما بعد بـ (تأشيرة الشنغن)، ثم كان ظهور منطقة الشنغن رسميّاً في عام 1995م.

مع مرور الوقت دخلت دول كثيرة من دول الاتحاد الأوروبي في منطقة شنغن، أثار انتباه الاتحاد إلى ضرورة وضع اتفاقية الشنغن تحت صلاحيته، وفي عام 1997م وقعت معاهدة أمستردام التي من خلالها تم إدراج اتفاقية الشنغن ضمن أسس قانون الاتحاد الأوروبي، حيث بوشر العمل بالمعاهدة منذ عام 1999م، كانت نتيجة سيطرة الاتحاد الأوروبي على الاتفاقية أنّه تم حصر سنّ كافة قوانين وتشريعات اتفاق الشنغن في دول الاتحاد فقط، هذا ورفضت إيرلندا والمملكة المتحدة إلغاء الرقابة على حدودها فخضعت بذلك لانسحابٍ كاملٍ من الاتفاقية.

تقوم الاتفاقية على:

- إلغاء الرقابة الحدودية بين الدول الأعضاء.

- تقوية الرقابة الحدودية بين الدول الأعضاء والدول غير الأعضاء.

- تسهيل التنقل بين دول الأعضاء وإلغاء جوازات السفر وتصاريح الهجرة على الحدود الداخلية المشتركة.


دول منطقة الشنغن:

- تتكون منطقة شنغن من 26 دولة أوروبية هي ألمانيا، فرنسا، إسبانيا، النمسا، إيطاليا، بلجيكا، هولندا، التشيك، سويسرا، الدنمارك، السويد، النرويج، بولندا، فنلندا، هنغاريا، أيسلندا، لاتفيا، ليتوانيا، البرتغال، لوكسمبورغ، ليختنشتاين، سلوفاكيا، سلوفينيا، استونيا، مالطا، اليونان.

- هناك ست دول تنتمي للاتحاد الأوروبي لكنها ليست ضمن منطقة شنغن وهي: بلغاريا، كرواتيا، قبرص، رومانيا، أيرلندا، المملكة المتحدة.

- هناك 4 دول مرشحة للانضمام إلى منطقة شنغن وهي: بلغاريا، كرواتيا، قبرص، رومانيا، في حين أن المملكة المتحدة، وأيرلندا رفضتا الانضمام إلى منطقة شنغن.

- توجد ثلاث دول صغيرة ضمن هذه المنطقة وهي: موناكو، وسان مارينو، والفاتيكان، ويمكن الدخول إليها بتأشيرة شنغن، لأنها لا تملك السيطرة على حدودها مع دول المنطقة.


العلم الرسمي:

هو علم أزرق تتوسطه دائرة مكونة من 12 نجمة صفراء عددها ثابت لا يتغير بتغير عدد الدول الأعضاء.


العملة الرسمية:

العملة الرسمية هو اليورو أو الأورو ويُرمَز له بالرمز () واختصاره الدولي (EUR): هي العملة الموحدة لدول الاتحاد الأوروبي، ويعد ثاني أهم عملة على مستوى العالم بعد الدولار الأمريكي، ويتم التحكم به من قبل البنك المركزي الأوروبي في مقره الرئيسي بفرانكفورت بألمانيا، ويعد اليورو العملة الرسمية المتداولة في 19 دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وفي 6 دول أخرى ليست أعضاء في الاتحاد الأوروبي.


المناخ والأجواء:

يتنوع المناخ في أوروبا ويمتاز بالتنوّع بين المناخ المعتدل والمناخ المحيطي والمناخ البارد لكل دولة وموقعها الجغرافي؛ ففي الدول الشرقيّة والوُسطى تكون الأجواء باردة ورطبة خلال أيام الصيف، أمّا في الدول الغربيّة والشماليّة الغربيّة فتكون الأجواء معتدلة ورطبة، وتتمتّع الدول الجنوبيّة المُطِلّة على البحر الأبيض المُتوسّط بأجواء جافّة ودافئة.


أكثر الدول التي يقصدها السياح في أوروبا:

- فرنسا: وتتميز بوجود ما يقارب 41 موقعاً من مواقع اليونسكو للتراث تم الحفاظ عليها لحماية تراثها الثقافي والديني والطبيعي، كما تتميز بوجود القصور والبلدات والقنوات والكاتدرائيات والكنائس في جميع أنحاء فرنسا، بالإضافة إلى سلاسل الجبال في فرنسا تعد وجهة ممتازة للتزلج، فضلاً عن وجود برج إيفل، ومتحف اللوفر، وديزني لاند في فرنسا، وتمتلئ فرنسا بالأماكن الجاذبة للسيّاح، ومع وجود شبكة السكك الحديدية السريعة والحديثة أصبح التنقل في جميع أرجاء فرنسا أكثر سهولةً وسرعة، ويقدر عدد السياح الذين يزورون فرنسا ما يقارب 100 مليون سائح سنوياً.

- إسبانيا: تعتبر من أفضل الوجهات في أوروبا، وموطناً للقصور والمدن والجزر والشواطئ والمهرجانات، وقد تم الحفاظ على العمارة القديمة الموجودة منذ فترة الاحتلال الروماني لإسبانيا، مثل قصر الحمراء، وميزكيتا من قرطبة وساجرادا فاميليا، كما تجذب جزيرة إيبيزا السياح الذين يفضلون الذهاب إلى النوادي الليلية والمطاعم، كما تتميز إسبانيا بثقافتها التي تظهرها وتحتفل بها من خلال المهرجانات، ورقص الفلامنكو، والحفلات الجذابة والملونة، كما تعتبر الحديقة الوطنية الأكثر زيارةً في إسبانيا وفي جزيرة تينيريفي، كما توفر الفنادق في إسبانيا إقامة ممتازة ومأكولات تقليدية للسياح، كما يمكن للسياح زيارة المتاحف، مثل: متحف برادو في مدريد، ومتحف الفنّ المعاصر، ومتحف الملكة صوفيا، كما يستطيع السياح ممارسة مختلف الرياضات في إسبانيا؛ إذ يمكنهم ممارسة الرياضات الشتويّة، مثل التزلُّج على الجليد في جبال كتالونيا، أو ممارسة الرياضات الصيفيّة على ساحل فالنسيا، أمّا عشاق كرة القَدم فإنّهم سيستمتعون بزيارة نادي ريال مدريد، ونادي برشلونة، ويقدر عدد السياح الذين يزورون إسبانيا ما يقارب 80 مليون سائح سنوياً.

- إيطاليا: تلفت إيطاليا أنظار السائحين بمُدنها الجميلة، والتي من أكثرها شُهرة:

- فلورنسا: والتي تُعَدُّ المدينة المليئة بالفنّ، والعمارة الجميلة، كما تحتوي على المطاعم، وأماكن التسوُّق، بالإضافة إلى أنّ المدينة مُدرَجة على قائمة اليونسكو للتراث العالَميّ.

- البندقيّة: تُعَدُّ هذه المدينة المُقامة على الماء وجهة رائعة يستطيع الزوّار الذهاب في جولات في قنواتها المائيّة.

- روما: تحتوي على العديد من الأماكن التاريخيّة، والتي من أهمّها: مبنى الكولوسيوم، والبانثيون، وكنيسة القِدِّيس بطرس، وعدد من النوافير الخلّابة.

- ميلان: منذ ثمانينيّات وتسعينيات القرن الماضي حقَّقت الموضة في ميلان شُهرة واسعة؛ فهي تحتوي على صالات عَرض لأهمّ المُصمِّمين العالميين، مثل: أرماني، وفيرزاتشي، ودولتشي آند غابانا، وبرادا في منطقة الحيّ الذهبيّ.

- ألمانيا: هناك العديد من الأماكن السياحية الجميلة في ألمانيا، نذكر هنا بعضها:

- القطار المعلق: وهو من أروع القطارات التي يمكن أن يركبها السيّاح، فما يميّزه عن باقي القطارات أنّه لا يسير على سكة حديدية على الأرض، لكن السكك في هذا القطار تكن أعلاه وليس أسفله، بالإضافة للطبيعة الخلابة والمناظر الجميلة التي يمكن مشاهدتها أثناء ركوبه.

- ميناء هامبورغ: يعتبر بوابة العالم، وهو أكبر ميناء في ألمانيا وثاني أكبر ميناء في قارة أوروبا، ويقع في وسط المدينة على بعد 110 كيلو متر من نهر الألب، وهذا ما جعله من أكثر الأماكن جذباً للسياح وذلك لجمالها وروعة الأماكن والمعالم فيها، بالإضافة للجولات السياحية التي تنطلق منها في الكروز.

- الغابة السوداء: من أجمل الأماكن الساحرة التي تطل على نهر الدانوب، والتي تميزها الطبيعة الخضراء الخلابة، والينابيع المتفجرة من جوف الأرض والبحيرات الساحرة، والتي يقصدها الزوّار بشكل خاص للعلاج.

- بوابة براندنبورغ: تقع في العاصمة برلين، وتعتبر من أكثر المعالم القديمة والعريقة في ألمانيا، وتمر من شرق ألمانيا إلى غربها، وهي جميلة جداً وساحرة، وتمر بأجمل المناطق الطبيعية.

- بافاريا: تحتوي على عدداً من المعالم السياحية؛ كالقصور، والكنائس، والأديرة العريقة التي يرجع بناؤها للقرون الوسطى، بالإضافة للقلاع الضخمة والعديد من المعالم القديمة، وعدداً من المتاحف والمسارح ودور الأوبرا.

- بولندا: وتعتبر من الدول متنوعة الثقافات، كما تتميز بولندا بشواطئها الموجودة في الشمال، والجبال الموجودة في الجنوب، وريفها الجميل، وطعامها المميز وبلداتها الرائعة، كما يوجد الكثير من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو والتي تستحق الزيارة، فضلاً عن تميز بولندا بإمكانية تمضية الأوقات فيها في الهواء الطلق، حيث يمكن ممارسة المشي لمسافات طويلة في الصيف، والتزلج الرائع في فصل الشتاء، ويقدر عدد زوار بولندا سنوياً ما يقارب 15 مليون سائح.


تأشيرة الشنغن:

هي اتفاقية وقعتها عدد من الدول الأوروبية للسماح فيما بينها لإلغاء عمليات المراقبة والحدود فيما بينها، كما تفرض هذه الاتفاقية على الدول أحكاماً خاصة فيما يتعلق بأمر دخول الأفراد المؤقت إلى دول منطقة شنغن، وتتلاءم أبعاد هذه الاتفاقية مع مراقبة الحدود الخارجية.

لكي تتمكن من الحصول على تأشيرة شنغن يتطلب منك تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدولة التي تنوي زيارتها للحصول على طلب تأشيرة، أما إذا كنت ترغب بزيارة أكثر من دولة تقع ضمن منطقة شنغن فإنه يتطلب منك ذلك أن تحصل على تأشيرة من قنصلية الوجهة الرئيسية أي البلد التي ستقيم فيها أكثر من غيرها.


أنواع تأشيرة الشنغن:

- تأشيرة ترانزيت في المطار(A): يسمح لحاملها بالسفر عبر المطارات الدولية في منطقة الشنغن دون السماح بالدخول إلى أراضيها.

- تأشيرة ترانزيت (B): تسمح لحاملها التنقل لمدة 5 أيام كحد أقصى داخل منطقة شنغن بواسطة السيارات أو القطارات أو المطارات.

- تأشيرة إقامة قصيرة المدى (C): يسمح لحاملها السفر والإقامة مع الحرية الكاملة في التنقل بين منطقة الشنغن، على ألا تزيد مدة الإقامة في كل مرة عن 90 يوماً.

- تأشيرة تداول (C): يسمح لحاملها الإقامة في دول منطقة الشنغن لمدة 90-180 يوماً، وتصل إلى سنة كاملة في بعض الأوقات.

- تأشيرة إقامة طويلة (D): يسمح لحاملها الإقامة لأكثر من 90 يوماً في منطقة الشنغن وذلك لغرض الدراسة أو العمل أو في حالة لم الشمل بين العائلة والمقيم هناك.


google-playkhamsatmostaqltradent