recent
أخبار ساخنة

أمريكا USA

 

عن الولايات المتحدة الأمريكية:

تتكون الولايات الأمريكية المتحدة من 50 ولاية، ومدينة واشنطن كعاصمة فيدراليّة لها منذ عام 1790م، وتحتل المرتبة الرابعة بين أكبر دول العالم، بعد روسيا، ثم كندا، ثم الصين، ثم الولايات الأمريكية المتّحدة وتتميّز بأنها موطناً لملايين الأشخاص من مختلف الأديان، والأعراق، والطّبقات الاجتماعية، والاقتصاديّة، واللغات المتنوعة.

الولايات المتحدة لديها حدود مع كندا شمالاً وهي الأكبر على مستوى العالم، والمكسيك جنوباً، والمحيط الهادي غرباً، والمحيط الأطلسي شرقاً،


العاصمة:

واشنطن عاصمةً الولايات المتحدة الأمريكية، وتقع على الساحل الشرقي لأمريكا بين ولايتي ماريلاند وفيرجينيا، وتبلغ مساحتها حوالي 176 كيلومتر مربع، وتعتبر اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية لمدينة واشنطن، والديانة المسيحية الكاثوليكية هي الديانة الرسمية، وقد كانت واشنطن أول عاصمة مخطط لها في العالم، كما أنها تُسمى بمقاطعة كولومبيا، بالإضافة إلى أنّها مقراً للحكومة الفدرالية، ومئات المباني الاتحادية، والآثار، والمجمعات الإدارية، ومبنى العاصمة الكبير الكابيتول.


أماكن مهمة في واشنطن:

 توجد العديد من الأماكن المميزة في مدينة واشنطن ومنها:

- البيت الأبيض: وهو المقر الرسمي لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

- المتاحف: حيث توجد العديد من المتاحف ومنها: المتحف الوطني للتاريخ، والذي يضم معرض الديناصورات، والأحجار الكريمة النادرة، ومتحف الطيران والفضاء، ومتحف نيوسوم، ومعرض الفنون، والمتحف الوطني للتاريخ الأمريكي.

- الحدائق: مثل حديقة النباتات وتضم النباتات الفريدة، ومتحف للنباتات ذات الأهمية الجمالية والعلاجية، وحديقة الحيوان الوطنية.

- كاتدرائية واشنطن: وهي واحدة من أكبر كاتدرائيات في العالم.


العلم الرسمي:

يحتوي العلم الأمريكي على خمسين نجمة، وترمز هذه النجوم لعدد ولايات أمريكا الخمسين، خلفية العلم ذات لون أزرق، مع إطار يحتوي على ثلاثة عشر خطاً متناوباً تنقسم لسبعة خطوط حمراء وستة خطوط بيضاء، هذه الخطوط ترمز لولايات أمريكا الثلاثة عشر الأصلية ويرمز اللون الأحمر في العلم للشجاعة، والبسالة، والأبيض فيمثل البراءة، والنقاء، والأزرق على اليقظة، والمثابرة، والعدالة.


العملة الرسمية:

العملة الرسمية هو الدولار الأمريكي ويُرمَز له بالرمز ($) واختصاره الدولي (USD)، ويتكوّن الدولار الواحد من (100) سنت، وهناك دول كثيرة في العالم تستخدم الدولار الأمريكي كعملة غير رسمية مع احتفاظها بعملتها المحلية الرسمية، وهو يعد أكثر العملات المُتداولة في العالم.

وتُعتبر وزارة الخَزنة الأمريكيّة الجهة المسؤولة عن طباعة الدولار الأمريكي من الفئات التالية: دولار واحد، خمسة دولار، 10 دولار، عشرون دولار، خمسون دولار، مائة دولار.


مناخ الولايات المتحدة الأمريكية:

للموقع الجغرافي أثر كبير في المناخ، وتتعدّد الأحوال المناخيّة لقارّة أمريكا، وذلك بسبب الامتداد الشّاسع لهذه القارّة من الشّمال إلى الجنوب، ومن الشّرق إلى الغرب، ويختلف مناخ الأمريكيتين اختلافاً كلّياً عن بعضهما البعض، حيث يكون الجوّ حاراً في بعض الولايات مثل: يوتا، وأريزونا، ونيفادا وبعض المناطق الصحراوية كصحراء سونورا، وأتاكاما، ويكون الجوّ استوائيّاً ماطراً في الأمازون، وفلوريدا، ودارين، وفي أغلب الأحيان تغطّي الثّلوج العديد من المرتفعات الجبليّة، أمّا المناخ المداريّ فهو السّائد، ومتنوع في شمال شرق الولايات المتّحدة حار رطب صيفاً، وجاف بارد شتاءً.


أفضل الولايات التي يقصدها السياح:

- ولاية واشنطن: هي عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، وتُعد المكان المثالي للتعلم عن تاريخ الولايات خاصة لاحتوائها على النّصب التّذكاري الخاص بفرانكلين روزفلت ومارتن لوثر كينج، ويمكن للسياح زيارة المتاحف والمعارض والنّصب التّذكارية مجاناً.

- ولاية نيويورك: من الأماكن المفضلة لدى السّياح المحليين والسياح من جميع أنحاء العالم أيضاً، وذلك بسبب وجود تمثال الحريّة ومبنى إمباير ستيت وساحة التّايمز سكوير وبها العديد من المتاحف والمعارض التي تحتوي على أكثر من مليوني لوحة فنّية تعكس تاريخاً عمره خمسة آلاف سنة، كما يُعد احتفال رأس السّنة من أهم وأشهر الأحداث التي تُعقد سنوياً في ساحة التّايمز سكوير.

- ولاية لوس أنجلوس: تعتبر من أشهر الوجهات السّياحية الأمريكية وذلك بسبب وجود هوليوود والمشاهير فيها، بالإضافة إلى الشواطئ المميزة التي تجذب السياح، إلى جانب المراكز التجارية الضخمة والمحلات التجارية للماركات العالمية في شارع روديو وبيفرلي هيلز، وفيها الفنادق العالمية وصالات القمار والملاهي الليلية وتعرف باسم المدينة التي لا تنام، وهي مناسبة للراشدين والأطفال وذلك لوجود عالم ديزني واستوديوهات يونيفرسال.

- ولاية أريزونا: أهم أماكن الجّذب السّياحي في ولاية أريزونا هو الأخدود العظيم فهذا المنتزه يُعتبر ملاذاً للطبيعة الخلابة، حيث تشكل هذا الوادي على ضفاف نهر كولورادو منذ ملايين السنين.

- ولاية مونتانا: أشهر الوجهات في ولاية مونتانا هو المنتزه الوطني يلوستون ويتميز بأجوائه الرائعة، والينابيع الساخنة، والأخاديد، والجبال الوعرة وغيرها، بالإضافة إلى أنها تعد موطناً لحيوانات كثيرة مثل: الجواميس، والذئاب البرية، والدببة، والأسود الجبلية، وتشتهر هذه الولاية بطبيعة جبالها.


أجمل المعالم والأماكن السياحية:

- تمثال الحرية: يوجد التمثال في مدينة نيويورك الأمريكيّة، وتحديداً في جزيرة ليبرتي، وهو تمثال ضخم يُجسّد مُجسَّماً لأنثى تحمل شعلة في يدها اليُمنى، وتم تقديمه من الشعب الفرنسيّ لأمريكا كعربون مَحبّة وتقدير؛ فأصبح هذا التمثال رمزاً للحُرّية، وتغير لونه مع مرور الوقت بفعل العوامل البحرية والأكسدة وأصبح باللون الذي نراه في الوقت الحالي.

- عالم والت ديزني: يقع مُنتجَع عالم والت ديزني في ولاية فلوريدا الأمريكية، وهو يُعتبَر المُنتجَع الأكثر زيارة على مستوى العالم، كما أنّه يشتمل على العديد من الفنادق، والمُنتزهات المائية، والحدائق، ووسائل الترفيه الأخرى.

 - سنترال بارك: يقع في مقاطعة مانهاتن في مدينة نيويورك، وهو مُتنزّه مركزي فخم، وشاسع؛ إذ تبلغ مساحته 3 مليون متر مربع تقريباً، ويظهر بشكل مستطيل، ويشتمل على العديد من المَمرّات المُتعرِّجة المليئة بالأشجار، والمروج الخضراء، والحدائق الخلابة، بالإضافة إلى النُّصب التذكاريّ لجون لينون، والمسرح الخارجي، والبحيرة الرائعة، وتمثال أليس، وحديقة الحيوان، وغيرها، وهو بذلك يُعتبَر أحد أشهر المساحات الخضراء على مستوى العالم، ومركزاً مهماً لجذب الزُوّار والسيّاح.

- البيت الأبيض: يقع البيت الأبيض في مدينة واشنطن العاصمة، وهو من أهمّ الأماكن ويُعتبَر المقر الرسمي لرؤساء الولايات المُتَّحِدة الأمريكية منذ عام 1800م، كما يُمكن للزوّار التجوُّل في مرافق البيت الأبيض في أوقات محددة.

- منتزه غولدن غيت: يقع المنتزه في مدينة سان فرانسيسكو تشتمل على العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، والمَعالم، والمباني المهمّة، مثل: حديقة الزهور، ومتحف دي يونغ، وأكاديميّة كاليفورنيا للعلوم، وحديقة سان فرانسيسكو النباتية، وحديقة الشاي اليابانية، وغيرها.

- غراند كانيون: هذا المكان يجمع بين جمال الطبيعة، وتاريخ البلاد، وثقافة السكان الأصليين، كما يتميز بأنه وادٍ منحوت على ضفاف نهر كولورادو.

- حديقة هاواي البركانية: هي واحدة من أفضل الأماكن التي يقصدها السياح، حيث يُمكن زيارة أماكن أنابيب الحمم البركانية، والأنفاق الموجودة تحت الأرض التي حفرت بواسطة الحمم البركانية الساخنة، وزيارة فوهة البراكين النشطة.

- حديقة كهف الماموث الوطنية: تقع في ولاية كنتاكي، وتتميّز بكونها وجهة سياحية ممتازة للمهتمين بالكهوف الموجودة تحت الأرض، كما يمكن لزوار الحديقة من اكتشاف أطول نظام كهف في العالم، والتخييم هناك وركوب الخيل والمشي وركوب الدراجات.

- شلالات نياجارا: تقع على الحدود بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وهي واحدة من أكثر العجائب الطبيعية المُدهشة على مستوى العالم.


google-playkhamsatmostaqltradent