recent
أخبار ساخنة

سنغافورة Singapore

 

عن سنغافورة about Singapore

عن سنغافورة:

تعدُّ سنغافورة Singapore دولةً آسيوية صغيرة تقعد في جنوب شرق آسيا وتتألف من حوالي 60 جزيرة صغيرة بالإضافة إلى الجزيرة الرئيسية التي تحتل مساحة حوالي 28 كم2، والتي توجد إلى الشمال من شبه جزيرة ماليزيا، ويفصل فيما بينهما مضيق جوهر، وقد ساهم موقع سنغافورة المتميّز في أقصى جَنوب شِبه جزيرة الملايو في ازدهارها وتطوّرها في كافة المجالات العلمية والصناعية والزراعية والتجارية وغيرها، فهي بذلك تسيطر على مضيق ملقا الذي يصل بين بحر الصين الجنوبي والمحيط الهندي، وتعد سنغافورة من أعضاء الكومنولث، وتملك الميناء الأكبر في منطقة جنوب شرق آسيا، وتضم واحداً من أكثر المطارات ازدحاماً على مستوى العالم.


العاصمة:

مدينة سنغافورة هي عاصمة سنغافورة، حيث تقع في الركن الجنوبي من جزيرة سنغافورة، عند المضيق المائي الواصل بين المحيط الهندي وبحر الصين الجنوبي، حيث تحظى العاصمة بأهمية كبيرة؛ فهي تضم أحد أكبر الموانئ في العالم، ويبلغ عدد سكان عاصمة سنغافورة ما يُقارب 4 مليون نسمة.


العلم الرسمي:

ظهر العلم الحالي لجمهورية سنغافورة لأول مرة في عام 1959م، ويتكون من مستطيلين بشكل أفقي، المستطيل العلوي باللون الأحمر والمستطيل السفلي باللون الأبيض، ويوجد هلال بجانبه خمس نجوم باللون الأبيض في المستطيل الأحمر، ويدل الهلال على أن سنغافورة هي دولة حديثة، أما النجوم فهي تشير إلى القيم الخمس: الديمقراطية، والمساواة، والعدالة، والسلام، والتقدم، ويدل لونها الأبيض على نقاء القلوب، أما اللون الأحمر في علم الدولة فهو دلالة على الأخوة.


العملة الرسمية:

يُعتبر الدولار السنغافوري (بالإنجليزية: Singapore dollar) العُملةَ الرسمية المتداولة في دولة سنغافورة، إذ يتكوّن الدولار السنغافوري الواحد من مئة سنت أما فئاته الورقية فهي (2 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 ، 100 ، 1000 ، 10000)، ويرمز له اختصاراً بالرمز "SGD"، ويُستخدم هذا الاختصار في سوق الصرف الأجنبي؛ وهو السوق المالي الأكبر في العالم بمتوسط تداول يومي يصل إلى 5 ترليون دولار أمريكي، وتحتل العُملة السنغافورية المرتبة الثالثة عشر في قائمة أكثر العُملات تداولاً في سوق الصرف.


المناخ والأجواء:

المناخ السائد في سنغافورة هو مُناخ استوائي مداري، حيث تظهر الأجواء الحارة، ونسبة الرطوبة العالية على مدار السنة، ويُعتبر شهر إبريل أكثر أشهر السنة حرارة في سنغافورة، أما شهر نوفمبر فهو الشهر الأكثر رطوبة، ويشهد شهر يناير الأجواء المُعتدلة والأفضل.


أهم المعالم والأماكن السياحية:

- معرض سنغافورة الوطني: يقع معرض سنغافورة الوطنيّ في مبنى المحكمة العليا ومبنى البلدية السابق، ويعرض المعرض العديد من الأعمال الفنيّة لفنانين معروفين ومؤلفين مشهورين.

- شارع أورشيد: يُعتبر شارع أورشيد أحد أهم الأماكن التجارية حيث يضمّ على امتداد طوله الذي يصل إلى 5 كلم تقريباً 22 مركزاً تجارياً ضخماً ومتاجر كبرى تعرض جميعها العلامات التجارية الأكثر تميزاً في العالم، وقد صُنّف كأفضل شارع للتسوّق في العالم في عام 2012م.

- منتجع مارينا باي ساندز: يضمّ منتجع خليج مارينا باي ساندز فندقاً فخماً مكون من 3 أبراج عملاقه يحتوي على أعلى حمام سباحة في العالم حيث يُسمح لضيوف الفندق فقط باستخدامه، ويحتوي أيضاً على مجمعاً تجارياً مع قناة تمر من خلاله حيث يعدّ من أهمّ المعالم السياحيّة في سنغافورة، كما يتيح المنتجع فرصة الاستمتاع بمشاهدة المدينة بأكملها، ورؤية الجسر الحلزوني المزدوج، والميناء، وحدائق الخليج من نقطة سكاي بارك مع إمكانية تناول وجبة خفيفة أو شرب القهوة في المطعم المتواجد أعلى سكاي بارك، والحصول على بعض التذكارات من منصّة الهدايا التذكارية.

- حدائق سنغافورة النباتية: تُعتبر واحدة من أقدم الحدائق في سنغافورة، وهي موطن لأكثر من عشرة آلاف نوع من النباتات، بالإضافة إلى مجموعة من الحيوانات الأخرى، كما تعدّ واحدةً من مراكز البحوث الرائدة في العالم.

- الحدائق الصينية واليابانية: تقع إلى الغرب من مدينة سنغافورة، ويقصدها العديد من الزوار للاستمتاع بمساحاتها الواسعة المفتوحة، مع إمكانية زيارة متحف السلاحف الواقع في الحديقة.

- منتزه أدفنتشر كوف المائي: يتيح هذا المتنزه للزوار العديد من الفعاليات المائية المليئة بالإثارة والحماس.

- سفاري النهر: هو متنزه مخصص للحياة البريّة، ورحلات الاستِكشاف؛ فهو يشتمل على العديد من أنواع الحيوانات التي تعيش على ضفافه، ويُمكن للزوار الركوب في قارب وأخذ جولة عبر النهر عبر الغابات الاستوائيّة.

- سوق الهند الصغيرة: يضم هذا الحي مجموعة عرقيّة من الشعب الهندي، وتطغى عليه الأجواء الهنديّة، حيث تفوح روائع البهارات، وفعاليّات الأعياد الهنديّة، بالإضافة إلى مجموعة من الأسواق مثل: سوق تيكا، وكامبل لين.

- حي كامبونغ غلام: هو حي تراثي مميز للمسلمين ويحظى بمكانة تاريخيّة هامة، ويشتمل على العديد من المباني التراثيّة، والمطاعم، والمتاجر، وغيرها من المرافق.

- حديقة حيوانات سنغافورة: تشتمل هذه الحديقة الكبيرة على نحو 300 نوع من الحيوانات، منها حيوانات مهددة بالانقراض، وتتميّز هذه الحديقة بتصميم الحظائر لإيواء الحيوانات مشابهه بمواطنهم.

- جزيرة سنتوسا أو خليج سنتوسا: تعتبر الجزيرة مركزاً سياحياً مهمّاً، ووجهةً للعمل والترفيه لدى الملايين من زوار وسياح سنغافورة؛ فهي تضم الغابات، والمنتجعات، والملاعب، والشواطئ الخلابة، والعديد من المناظر الطبيعية الجذابة، وتضمُّ تماثيل الميرليون الأكبر والأطول في البلاد، وهي عبارة عن تماثيل على شكل أسد، تُمثّل الرمز الرسمي لسنغافورة، وتتميّز بمنظرها الرائع، وموقعها المواجه للمحيط.

- يونيفرسال ستوديوز سنغافورة: تعدُّ حديقةً ترفيهية ومنتجعاً ضخماً يشتمل على العديد من المطاعم، والمحال التجارية، والمعارض، ومجموعة من الفعاليات ذات الطابع المميز، مثل: الجولات ثلاثية الأبعاد، والأفعوانية التي تُعتبر الأطول في العالم.

- إس إي أيه أكواريوم: يعدُّ واحداً من أكبر أحواض السمك في العالم؛ حيث يبلغ طول الواجهة الرئيسية له حوالي 36 متراً، وبعرض حوالي 8 متر، ويشتمل هذا الحوض على حوالي 800 نوعاً من الكائنات البحرية المختلفة.


google-playkhamsatmostaqltradent