recent
أخبار ساخنة

كندا Canada

عن كندا about Canada

عن كندا:

هي دولة في أمريكا الشمالية تتألف من10 مقاطعات وثلاثة أقاليم، كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث المساحة الكلية، كما أن حدود كندا المشتركة مع الولايات المتحدة من الجنوب والشمال الغربي هي الأطول في العالم.

وتتركّز السياحة حول أربع مناطق هي: تورنتو، ومونتريال، وأوتاوا، وفانكوفر، وتشتهر هذه المناطق بتنوّع ثقافاتها، ووجود عدد من المتنزهات القوميّة والمواقع التاريخيّة، ومتنزهات جبال روكي، ومتنزه الديناصورات، ومتنزه جروس مورن الوطنيّ، وممرّ هافون في بافالو السريع، وغير ذلك من المناظر الطبيعيّة الجميلة، كما يوجد عدد من المواقع التراثيّة الكنديّة المُدرجة في قائمة التراث العالميّ لليونسكو.


العاصمة:

- أوتاوا عاصمة كندا الرسمية: فهيَ العاصمة الماليّة، والتجاريّة، والفدراليّة، والسياسيّة، وتُعتبر رابع أكبر مدينة فيها، وتتميّز بكثرة المتاحف والمهرجانات والفنون المسرحيّة، وتُحافظ المنطقة الوطنية فيها على التّراث الكنديّ والبيئة المبينة القديمة، وتضمّ العديد من المباني القديمة المميزة، وتلك المبنية على الطراز الفيكتوري.

- تورنتو عاصمة كندا الاقتصاديّة: وتمّ تصنيفها في المرتبة العاشرة عالمياً باعتبار القوة الاقتصادية وذلك وِفقاً لتصنيف نشرته مجلة فوربس، وقد شمل هذا التصنيف على العديد من المعايير التي تمّ تطبيقها على ثماني وخمسين مدينةً حضريةً، ومن هذه المعايير: مرونة الاتّصال الجويّ مع المدن العالميّة الأخرى، وحجم جذب المنطقة للاستثمار الأجنبي، وتمركُز المقرّات الرئيسيّة للمؤسسات والشركات المختلفة، والقوة الإنتاجية، وقوّة الخدمات المصرفية، والتكنولوجية، والإعلامية، والتنوّع العرقي، حيث حقّقت مدينة تورنتو العديد من هذه المعايير، وأصبحت محطّ اهتمام المستثمرين الدوليين حول العالم.


العلم الرسمي:

يُمثّل اللونان الأحمر والأبيض الألوان الوطنيّة للعلم، مع شريطين رأسيين باللون الأحمر على جانبي العلم، ويتوسطهما مربع أبيض تُزيّنه ورقة القيقب ذات اللون الأحمر، وتعتبر الرمز الوطنيّ للبلاد، ويحمل ألوان العلم الكنديّ العديد من الرموز، حيث يرمز اللون الأحمر إلى الأمل والرخاء، والأبيض إلى السلام والهدوء، بينما تمثّل ورقة القيقب التراث الثقافيّ لكندا، والموارد الطبيعيّة المنتشرة داخل حدودها.


العملة الرسمية:

يُعتبر الدولار الكندي العملة الرسمية في كندا، ويُطلق عليه اسم لوني(loonie) ، ورمزه  (C$)؛ لتمييزه عن العملات المقوّمة بالدولار، ويُعادل الدولار الكندي نحو 100 سنت، ويُعتبر الدولار الكندي عملة معيارية لدى البنوك المركزية حول العالم، والعملة الرسمية في المقاطعات الكندية والأقاليم الرسمية، ويُعدّ الدولار الكندي واحداً من العملات السبعة الرئيسية حول العالم،

- فئات الدولار الكندي: يصدر الدولار الكندي بعدّة فئات هي (5 دولار، 10 دولار، 20 دولار، 50 دولار، 100 دولار)، كما تُسكّ عملات معدنية بعدّة فئات (5 سنت، 10 سنت، 25 سنت، 50 سنت، 1 دولار، 2 دولار).

المناخ:

يتنوّع المناخ الكندي؛ نتيجة كبر مساحتها، حيث تتمتع كندا الغربيّة وفانكوفر بالمناخ المعتدل، وعدم تراكم الثلوج، وينتهي فصل الشتاء في وقت مبكّر، بينما يختلف الوضع في منطقة مونتريال؛ إذ إنَّ شتاءها طويل وبارد، ويكثر تساقط الثلوج عليها.

الصيف في كندا يبدأ في نهاية شهر يونيو وبداية شهر يوليو، ويكون متوسط ​​درجة الحرارة هو 20 درجة مئوية، ويمكن أن يستمر الصيف لأطول فترة في غرب البلاد، في مدينة تورنتو إذ يمكن أن يكون الصيف دافئًا جدًا، ويمكن الشعور بدرجة حرارة 20 بسبب الرطوبة العالية والرياح، ويمتد الصيف في كندا خلال ثلاثة أشهر فقط، يونيو ويوليو وأغسطس.

- الطقس في يونيو: يبدأ الصيف الجميل الذي يذيب الخمول في الأرض، فمعظم البلاد تكون خالية من الثلوج باستثناء المنحدرات العالية للجبال وبقع التندرا، وتنمو فيه الطحالب والأعشاب في المنطقة القطبية الشمالية.

- الطقس في يوليو: هو أكثر شهور السنة سخونةً وتكون الشمس فيه ساطعة، وتعتبر مدن مديسن هات وليثبريدج وبروكس وإستيفان في ألبرتا وساسكاتشوان هي أكثر الأماكن إشراقًا في البلاد، وتشهد مدن تورنتو وهاملتون عواصف رعدية متكررة في الصيف.

- الطقس في أغسطس: هو شهر دافئ، ويمتاز بأشعة الشمس الساطعة والارتفاع في الرطوبة، أما السماء فتكون صافية وقد تصبح غائمة فجأة مع تساقط الأمطار.

- أكثر المدن حرارة في فصل الصيف: ندسور أونتاريو، وكيلونا، برانتفورد، وهاملتون، وأوتاوا، وسانت كاثرينز، وتورنتو.


أهم وأجمل المعالم والأماكن السياحية:

- شلالات نياجارا: تقع الشلالات في مقاطعة أونتاريو، وهي عبارة عن ثلاث شلالات تُعتبر الأقوى تدفّقاً والأكثر شهرةً في العالم، حيث تستقطب الملايين من السياح إليها سنوياً.

- برج سي إن: يقع البرج في مدينة تورنتو بمقاطعة أونتاريو، ويُعتبر أطول مبنى قائم بذاته في العالم، حيث يبلغ ارتفاعه 553 متر تقريباً، ويستقطب ملايين الزوار حيث يُمكنهم الصعود إلى سطح المراقبة الخارجي من خلال مصعد زجاجي بارتفاع يصل إلى 341 متر من البرج.

- معرض فانكوفر للفنون: يقع المعرض في مبنى المحكمة السابق في مقاطعة فانكوفر، ويُعتبر أكبر معرض فني غرب كندا، ويضم مجموعة واسعة من اللوحات التاريخية والمعاصرة، والعديد من الصور الفوتوغرافية، والتماثيل، والرسوم الفنية.

- متحف مونتريال للفنون الجميلة: يقع المتحف في شارع جولدن سكوير مايل التاريخي في مدينة مونتريال، ويُعتبر أكبر المتاحف في المدينة وأكثرها شعبية، ويحتوي على أقدم مكتبة مخصّصة للفن في كندا، وخمسة أجنحة مختلفة، وأكثر من 42000 عمل فني.

- متحف الحرب الكندي: يحتوي المتحف على مجموعة من الأعمال الفنية، وميداليات، ومدفعية عسكرية، ومقاتلة، وغيرها من القطع الأثريّة.

- موقع لويسبورغ التاريخي الوطني: ويعتبر من أبرز المواقع التاريخية في كندا، ويضم الموقع قلعة لويسبورغ التي يعود تاريخ بنائها إلى الفترة الواقعة ما بين عامي 1719م و 1745م، وكانت القلعة في الماضي تُستخدم كحصن لحماية القوات الفرنسية في المنطقة، وفي عام 1760م تعرّضت القلعة للدمار والتخريب على يد القوات البريطانية، وتمّ إعادة ترميمها وفتحها للزوار.

- كاتدرائية القديس جيمس: وتقع في مدينة تورينتو الكندية، وتُعتبر من أهم المعالم، وأقدم كنيسة في كندا، حيث يعود تاريخ اكتمال بنائها إلى عام 1874م، وتتميّز الكاتدرائية ببرجها الذي يُعتبر الأعلى في البلاد، وتصميمها المعماري على الطراز القوطيّ.



- حديقة فان دوسين النباتيّة: تقع الحديقة في مدينة فانكوفر الكنديّة، وهي مُصمَّمة من أشجار تمّت زراعتها جميعها في فصل الخريف، حيث كانت تنمو ببطء مُشكِّلة المتاهة في شكلها الحاليّ، علماً بأنّ عدد الأشجار المزروعة بلغ 3000 شجرة من الأرز الهرميّ وتُغطّي مساحة  222.577متر مربع تقريباً، وسُمِّيت بهذا الاسم نسبة إلى رجل الأعمال ويتفورد جوليان فان دوسين، وهي مفتوحة للزوّار، والسيّاح طوال العام. 

google-playkhamsatmostaqltradent