recent
أخبار ساخنة

البوسنة Bosnia

عن البوسنة about Bosnia

عن جمهورية البوسنة والهرسك:

تقع جمهورية البوسنة والهرسك في غرب البلقان، حيث يحتل الجزء الأكبر من البوسنة الأجزاء الشمالية والوسطى من البلاد، بينما تحتل الهرسك الجنوب والجنوب الغربي، وتُعدّ سراييفو العاصمة، ومن المدن الإقليمية المهمة موستار وبنيا لوكا، وقد تنافست القوى الإقليمية للسيطرة على البلاد، ممّا ساهم في إنشاء مزيج عرقي وديني، مكون من ثلاثة أديان هي: الإسلام، والمسيحية الأرثوذكسية، والكاثوليكية الرومانية.

استقلال جمهورية البوسنة والهرسك:

تمّ إعلان استقلال البوسنة والهرسك عن يوغوسلافيا السابقة في عام 1992م، وذلك بعد استفتاء شاركَ فيه نسبة كبيرة من الشعب بينما قاطعَ الاستفتاء شعب صرب البوسنة، وكانت نسبة التصويت على الاستقلال 98%، وبعدها نشأت المقاومة المسلحة التابعة لصرب البوسنة ووقعت الحرب البوسنيّة، وفي عام 1994م وقّعت الأطراف المتحاربة اتفاقية واشنطن التي نصّت على إنشاء اتحاد البوسنة والهرسك، وفي عام 1995م وقّع رؤساء البوسنة والهرسك وكرواتيا ويوغوسلافيا على إيقاف القتال.


العاصمة:

مدينة سراييفو هي عاصمة البوسنة، وتمتاز بتاريخها الغني، حيث توجد فيها المساجد، والكاتدرائيات، والكنائس الكاثوليكية، بالإضافة إلى ناطحات السحاب، ومراكز التسوق.


العلم:

تمَّ اعتماد عَلَم البوسنة والهرسك الحالي رسميّاً في عام 1998م، ويتكوَّن العَلم مِن مستطيل أزرق عمودي، بجانبه مستطيل يُقسَم إلی لونين أصفر وأزرق، ويضمّ الجزء الأزرق 7 نجوم خماسيّة بيضاء. ويُمثّل العَلَم البوسنيون والصربيون والكرواتيون.

دلالات العلم:

- اللون الأبيض: يرمز إلی السّلام والمحبة.

- اللون الأزرق: يرمز إلی الحريّة.

- اللون الأصفر: يرمز إلی الثّروات المعدنيّة في البِلاد.

- النجوم الخماسيّة: ترمز النجوم الخماسيّة إلی قارّة أوروبا.


العملة:

عملة البوسنة هي المارك البوسني، وهي مرتبطة باليورو، ويعادل ١ يورو = ١.٩٥ مارك بوسني سعر ثابت للصرف، حيث أن العملات الخليجية في البوسنه لا يمكن استبدالها، لذا ينصح باستبدالها باليورو وصرفها للمارك البوسني عند الوصول.


المناخ:

يكون الطقس في البوسنة شبيهاً بطقس النمسا ويكون معتدلاً بشكل عام، ويُعدّ كانون الثاني أبرد الأشهر وشهر تموز أدفأ الأشهر، بينما تتشابه الهرسك في مناخها مع كرواتيا حيث يكون الصيف حاراً جداً، ويكون شهر كانون الثاني أبرد الشهور وشهر تموز الذي يُعدّ أدفأ أشهر السنة.


أهم المدن السياحية:

- مدينة سراييفو: التي تُعدّ عاصمة البوسنة، وتمتاز بتاريخها الغني، حيث توجد فيها المساجد، والكاتدرائيات، والكنائس الكاثوليكية، بالإضافة إلى ناطحات السحاب، ومراكز التسوق.

- مدينة توزلا: وتشتهر باحتوائها على المباني ذات الطراز العثماني، ومسجد Turalibeg الذي يعود تاريخه للقرن السادس عشر.

- مدينة كونتيس: تُعدّ من أجمل مدن البوسنة، وتقع في منتصف الطريق بين سراييفو وموستار، ويوجد فيها جسر حجري مكوّن من ستة أقواس فوق نهر نيريتفا، ويعود تاريخه إلى عام 1683م، ويقال إنّه شكّل نقطة التقاء البوسنة مع الهرسك.


أهم المعالم والأماكن السياحية:

- متحف مدينة سراييفو: يقع المتحف في الجزء القديم من مدينة سراييفو، وهو متحف صغير يشتمل على مجموعات كبيرة ومُتنوّعة من الأعمال، والقطع الأثرية التاريخية التي تُعبّر عن ثقافة وتاريخ المدينة والبلاد.

- مسجد بك: يقع المسجد في مدينة سراييفو، وهو مسجد أثري تاريخي قديم بُنِي خلال عهد الإمبراطورية العثمانية، ويتميّز بعمارته القديمة، وتصميمه الرائع، ومساحته الكبيرة، ويُعتبَر أحد أكبر المساجد في البلاد.

- مسجد فرحات باشا: يقع المسجد في مدينة بانيا لوكا، وهو مسجد قديم بُنِي في عام 1579م، وشكّلت عمارته العثمانية المدهشة أحد أجمل المساجد في البلاد، والعالم؛ إذ تظهر المئذنة الشاهقة، والقُبّة الضخمة، والنافورة، والفناء الواسع بشكل رائع وجذّاب.

- مسجد الإمبراطور: يقع المسجد في مدينة سراييفو، ويُعتبَر المسجد الأقدم في البلاد؛ فقد بُنِي بأمر مُؤسّس المدينة الحاكم عيسى إيشاكوفيتش في عام 1457م، وخضع خلال للعديد من عمليات الترميم، والتوسعة، وإعادة البناء.

- الجسر القديم: يقع الجسر في مدينة موستار، وهو جسر أثري قديم بُنِي قوسه خلال الفترة (1557-1566)م بأمر من سليمان القانونيّ، وفي عام 1993م تعرّض الجسر لقصف كرواتي أدّى إلى تدميره، إلّا أنّ الجهات المُختَصّة أعادت بناءه كما كان سابقاً؛ فظهر تحفةً فنّية أُضِيفت إلى قائمة مواقع التراث العالَميّ.

- قلعة أُستروجاتس: وهي قلعة تاريخية قديمة تُعتبَر إحدى أجمل القلاع في البوسنة؛ فهي تتميّز بعمارتها الرائعة؛ إذ تظهر الأسوار الضخمة، والأبراج الحجريّة الشاهقة، وغيرها.

- جسر محمد باشا سوكولوفيتش: هو جسر قديم بُنِي في عام 1571م بتصميم من قِبَل المهندس المعماريّ العثمانيّ الشهير معمار سنان؛ فظهر تحفةً فنّية مذهلة بوجود الأقواس الحجرية المتسلسلة، وفي عام 2007م تمّ إدراج الموقع ضمن قائمة مواقع التراث العالَميّ. 

google-playkhamsatmostaqltradent