recent
أخبار ساخنة

البحرين Bahrain

البحرين Bahrain

عن مملكة البحرين

البحرين دولة صغيرة تقع في الخليج العربي، عضو في مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وهي عبارة عن أرخبيل مكون من جزيرة البحرين و30 جزيرة أخرى صغيرة، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 760 كيلومتر مربع، ولديها حدود بحرية مشتركة مع قطر والمملكة العربية السعودية، ولا تملك حدود برية، وقد نالت استقلالها سنة 1971م، بعد حصولها على سيادتها من المملكة المتحدة، وعاصمتها هي المنامة.

ويبلغ عدد سكان البحرين وفقاً لأحدث التقديرات حوالي 1,600,000 نسمة، وتحتل البحرين المرتبة 152 في قائمة الدول من حيث الكثافة السكانية، وتعد اللغة العربية اللغة الرسمية في البحرين، ويتحدث سكانها بلهجة خليجية، كما تنتشر اللغة الإنجليزية بشكل واسع، ويتحدث عدد قليل من السكان اللغة الفارسية والأُردية، ويُعتبر الإسلام الديانة الرسمية في البحرين.

ويعدّ اقتصاد البحرين اقتصاداً قويّاً، فهوَ يعتمد على إنتاج البترول وتكريره، حيثُ يشكل هذا القطاع أكثر من 50% من عائدات صادرات البحرين، وتصدر الدولة الألمنيوم، والمنسوجات، كما يعتمد الاقتصادي البحرينيّ على السياحة والأعمال التجارية والبناء.


جزر مملكة البحرين

تتكوّن مملكة البحرين من عدّة جزر أهمّها:

- جزيرة البحرين: وهي أكبر الجزر مساحةً في البحرين ويعيش فيها غالبية السكان، وينمو فيها أشجار اللوز والتين، وفيها المنامة عاصمة مملكة البحرين، بالإضافة إلى ميناء حمد بن سلمان وهو الميناء الرئيسي.

- جزيرة سترة: تقع شرق جزيرة البحرين في الخليج العربي، وتضم الجزيرة سكان من جنسيات مختلفة؛ كالهنود، والباكستانيين، وغيرهم، وتضم الجزيرة 7 قرى رئيسية تحتضن غالبية سكانها.

- جزيرة المحرق: تُعدّ ثالث أكبر جُزر البحرين، وفيها مطار البحرين الدولي ومطار المحرق، وفيها العديد من المدن والقرى من أبرزها مدينة المحرق التي تضم العديد من الآثار والمنازل القديمة والتاريخية.

- جزيرة أم النعسان: تقع غربي جزيرة البحرين في الخليج العربي، وشرق مدينة الخُبر التابعة للمملكة العربية السعودية، وهي رابع أكبر جزر البحرين، وتتصل بجزيرة البحرين عبر جسر الملك فهد، وهذه الجزيرة هي مُلكيةً خاصّةً للملك حمد بن عيسى آل خليفة.

- جزر حوار: تُعرف جُزر حوار بأنّها مجموعة جُزر تقع مقابل الساحل الغربي لقطر في الخليج العربي، وهي موطن للعديد من الحيوانات والطيور النادرة والمهددة بالانقراض.

- جزيرة النبيه صالح: تقع شرق جزيرة البحرين في خليج توبلي، ومرتبطة بجزيرة سترة وجزيرة البحرين من خلال جسر سترة.

- جزيرة جدة: تقع جزيرة جدة في الخليج العربي غربي

- جزيرة البحرين: تقع شمال جزيرة أم النعسان، وتتكوّن من منحدرات من الحجر الجيري، حيث ساد الاعتقاد أنّ الصخور المأخوذة من هذه المنحدرات أُرسلت لاستخدامها في معبد باربار.

- جزيرة أم الصبان: وهي أصغر جُزر البحرين، وتقع الجزيرة بالقرب من جزيرة البحرين وجزيرة جدة.


محافظات ومدن مملكة البحرين

تُقسم البحرين إلى 4 محافظات رئيسية هي:

- محافظة المنامة.

- محافظة المحرق.

- المحافظة الشمالية.

- المحافظة الجنوبية.

ومن ضمن هذه المحافظات العديد من المدن الرئيسية منها: مدينة المنامة، مدينة سترة، مدينة الرفاع، مدينة المحرق، مدينة عيسى، مدينة حمد، مدينة عوالي.


العاصمة:

مدينة المنامة عاصمة مملكة البحرين، وهي مدينة ساحلية تقع في الجزء الشمالي الشرقي من جزيرة البحرين، وتبلغ مساحتها قرابة 25 كيلومتراً مربعاً، وتعدّ مركزاً مالياً واقتصادياً وصناعياً هاماً في البحرين، وفيها مطار البحرين الدولي وميناء خليفه بن سلمان، وهي أكثر مدن العالم في الكثافة السكانية نظراً لصغر مساحتها مقارنة بعدد السكان فيها.


العلم الرسمي:

اعتُمد علم دولة البحرين الحالي بشكلٍ رسمي في عام 2002م، ويكتسي العلم باللونين الأبيض في يسار العلم والأحمر إلى يمين العلم، ويقسم بينهما 5 مثلثات، ويحمل علم البحرين العديد من الدلالات في ألوانه وفي تفاصيل رسمه كالتالي:

- اللون الأحمر: هو اللون التقليدي الذي يُستخدم في أعلام دول الخليج العربي.

- اللون الأبيض: يدلّ على السلام.

- المثلثات الخمسة: تُشير إلى أركان الإسلام الخمسة.


العملة الرسمية:

الدينار البحريني العملة الرسمية في مملكة البحرين، ويُرمز له باللغة العربية بالرمز (د.ب)، وباللغة الإنجليزية بالرمز (BD)، والدينار البحرينيّ هو من العملات المرتبطة بالدولار الأمريكيّ، وتُعدّ العملة البحرينية ثاني أعلى قيمة للعملة في العالم بعد الدينار الكويتي، وتقبل البحرين التداول بالريال السعوديّ كعملة معتمدة في التعاملات التجارية، من أهم الفئات النقدية البحرينية (نصف دينار - 1 دينار - 5 دينار - 10 دينار - 20 دينار - العملات المعدنية).


المناخ والأجواء:

يشبه مناخ البحرين مع باقي دول الخليج، حار رطب خلال فصل الصيف، وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة ويصبح الجو بارداً، وتسقط الأمطار عادةً في فصل الشتاء.


أهم المعالم والأماكن السياحية:

- مسجد الفاتح الكبير: من أهمّ المعالم في دولة البحرين ويعدّ أكبر مسجد في الدولة، ومن أكبر مساجد العالم، وتبلغ مساحته الإجماليّة حوالي 6500 م2، يتسع لسبعة آلاف مصلٍ في وقت واحد.

- متحف بيت القرآن: هو عبارة عن متحف لخدمة القرآن الكريم، تعلوه قبة من الزجاج الملون، ويحتوي بداخله على نسخ قرآنية نادرة، وعلى مكتبة تحتوي على كتب مختلفة في علوم القرآن والدراسات الشرعية.

- قلعة البحرين أو قلعة البرتغال: هي أقدم قلعة في الخليج العربي، ويعود تاريخها إلى القرن 16 الميلادي، وقد بنيت على يد البرتغاليين، وسجلت حديثاً في قائمة التراث العالمي (اليونسكو).

- حلبة البحرين الدولية: وهي من أشهر الأماكن المخصّصة لسباق السيارات.

- محمية العرين: بُنيت لحماية الحيوانات النادرة ورعايتها وحفظها من الانقراض.

- سوق القيصرية: وهو سوق قديم في البحرين يحتوي على مقهى لأخذ قسط من الراحة، ويحتوي كذلك على العديد من الأصناف كالتوابل والشاي واللؤلؤ.

- معالم أخرى: متحف البحرين الوطني، ومنارتا مسجد الخميس، وجسر الملك فهد المعلق الذي يربط البحرين بالمملكة العربية السعودية، ومنتزه عين عذاري، وقلعة عراد، وسيتي سنتر البحرين، وسوق الأربعاء لبيع المنتجات المحلية، وسوق الحدادين، وسوق الصفافير لبيع الأواني النحاسية والفضية، بالإضافة إلى الأسواق الحديثة مثل سوق الذهب والمجوهرات في المنامة، وسوق العباءة لبيع العباءات النسائية الفاخرة، والعديد من المجمعات التجارية الأخرى.

- أهم الشواطئ: شاطئ أمواج، شاطئ قلعة عراد، شاطئ الحد. شاطئ الزلاق، شاطئ كرباباد، شاطئ الريف، شاطئ جزر حوار، شاطئ منتجع نوفوتيل، شاطئ جنة دلمون، شاطئ منتجع سوفتيل، شاطئ منتجع الهملة.


google-playkhamsatmostaqltradent